المركز الإعلامي

المصدر - واس | تاريخ النشر - السبت 20-01-2018

أعلن المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة " أداء " مساء اليوم تدشين موقعه الإلكتروني وحسابه بتويتر، الذي اتضح من خلالهما أبرز ملامح العمل التي يقوم عليهاالمركز؛ المتمثلة بقياس أداء الأجهزة العامة وفق معاییر عالمية وصولاً لتحقيق أداء حكومي مميز.
وقد أنشئ مركز" أداء " بموجب قرار مجلس الوزارء بناءً على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويعد المركز جهة حكومية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، ترتبط تنظیمیاً برئيس مجلس الوزراء، ويترأس مجلس إدارته صاحب السمو الملكي ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
وأوضح المتحدث الرسمي للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة " أداء " محمد النفيسة أن المركز يعمل على قياس أداء الأجهزة العامة من خلال تطبیق نماذج ومنھجیات وأدوات موحدة لدعم كفایتھا وفاعلیتھا، كما يصدر تقاریر ربع سنوية لصناع القرار، ليعكس مدى تحقيق الأجهزة العامة لأھدافها الإستراتيجية المعتمدةلها،والتحقق من تقدمها بمبادراتها وبرامجها لرؤیة المملكة2030، إضافة لدعم تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها من خلال جودة الخدمات، وصولاً لرضا المستفيدين،حيث يستند المركز على منهجيات قياس وفق أفضل التجارب والممارسات العالمية، التي ستسهم -بمشيئة الله - في تحقيق الوصول للرؤية الطموحة للمملكة.
وأبان النفيسة أن تنظيم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة أوضح في مادته الأولى أن المقصود بالأجهزة: (الأجهزة الحكومية: الوزارات، الهيئات العامة، الصناديق، والأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة المستقلة)،ويعد المركز المرجع لقياس أداء الأجهزة العامة.
وتبرز أهمية مركز " أداء " ، من خلال ما يقوم به من جهود ـ في تمكين صناع القرار من متابعة تقدم الأجهزة العامة في أدائها ودعمها للوصول لأهدافها الإستراتيجية ومستهدفاتها لرؤية المملكة 2030م، مما يسهم في رفع كفاءة الأداء العام للعمل الحكومي.
كما يعمل المركز على برامج للتمكين، وبناء القدرات للأجهزة العامة؛ بهدف نشر ثقافة القياس ومساعدتها في تنفيذه، من خلال تقديم دورات تدريبية لمنسوبيها بمجال قياس الأداء، حيث يساعد ذلك على بناء قدراتها في هذا المجال؛ ليسهم في تمكينها من تحقيق مستويات مميزة.
تجدر الإشارة إلى أن المركز يقدم للأجهزة العامة استشارات متخصصة في مجال مؤشرات الأداء وكيفية قياسها، بهدف مساندتها لتصحيح مسارها، ومساعدتها على تحديد وتحليل المخاطر، واكتشاف أوجه الصعوبات التي تواجهها لتحقيق أهدافها، واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها.
ولزيارة الموقع الدخول على الرابط : https://www.adaa.gov.sa

المزيد من التفاصيل

أهم الأخبار
خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء إضافة ثانية
المصدر - واس | تاريخ النشر - الإثنين 19-10-2015

بعد الاطلاع على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 8 / 36 ) وتاريخ 2 / 11 / 1436هـ ، وافق مجلس الوزراء على ما يلي


1 - إلغاء (مركز الأداء لقياس الأجهزة الحكومية) المنشأ بقرار مجلس الوزراء رقم (187) وتاريخ 4 / 7 / 1429هـ ونقل موظفيه وممتلكاته ووثائقه إلى معهد الإدارة العامة.


2 - إنشاء مركز وطني لقياس أداء الأجهزة العامة بإسم (المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة) تكون له شخصية اعتبارية مستقلة مالياً وإدارياً ويرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء ، وتشكيل مجلس إدارة للمركز برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وعضوية كل من : معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ، ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط ، ومعالي وزير الخدمة المدنية ، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ محمد بن عبدالملك آل الشيخ ، ويكون للمركز مدير عام من ذوي الكفاية والاختصاص يعينه مجلس الإدارة.

السعودية: مركز قياس أداء الأجهزة العامة لإصدار تقارير ربع سنوية طوّر منصة لرصد أكثر من 700 مؤشر لمستوى العمل الحكومي في 217 دولة
المصدر - جريدة الشرق الأوسط | تاريخ النشر - الأحد 25-03-2018 | 04:00 ص
الرياض: «الشرق الأوسط»
يستعد المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» في السعودية، لقياس أداء الأجهزة العامة من خلال تطبيق نماذج ومنهجيات وأدوات موحدة وملزمة لها، لدعم كفايتها وفاعليتها، إضافة إلى إعداد تقارير دورية حول نتائج أدائها.
وقال محمد النفيسة، مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لـ«أداء»، إن المركز يعد جهازاً حكومياً مستقلاً يرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، ويترأس مجلس إدارته ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، مشيراً إلى أن قياس أداء الأجهزة العامة يكون من جانبين، يتمثل «الجانب الأول في: قياس الأهداف الاستراتيجية المعتمدة للأجهزة العامة من مجلس الوزراء أو من يفوضه، إضافة إلى قياس أداء الأجهزة في المبادرات والبرامج المرتبطة بـ(رؤية السعودية 2030). أما الجانب الآخر فيقيس المركز جودة الخدمات الحكومية ورضا المستفيدين عنها».
ونوه المتحدث الرسمي لمركز «أداء» في حديث لـ«الشرق الأوسط»، بأن المركز اعتمد منهجيات لقياس أداء الأجهزة وفق أفضل الممارسات والتجارب العالمية، والتي من خلالها يرفع تقارير ربع سنوية لمتخذ القرار عن نتائج أداء الأجهزة العامة، حيث يتم توظيف تلك التقارير في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي العام، مبيناً أن تقارير الأداء، التي يتم رفعها لمتخذ القرار، تتضمن تحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة العامة في مسارها لتحقيق أهدافها، وتقترح التوصيات المناسبة لمعالجتها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.
وعن المقصود بالأجهزة العامة أوضح النفيسة أن تنظيم المركز ينصّ على أن المقصود بالأجهزة هي الأجهزة الحكومية والوزارات والهيئات العامة والصناديق والأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة المستقلة، وكل من يدخل في هذا التعريف سيعمل المركز على قياسه أدائه ورفع نتائجه لمتخذ القرار.
وعن قياس تجربة رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة لهم من الأجهزة العامة أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي لمركز «أداء»، أن المركز يعمل على إعداد المنهجيات والأدوات التي تُمكّن المستفيدين من تقييم مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم من الأجهزة العامة، ويطمح المركز إلى أن تتمحور عمليات قياس تجربة المستفيد من عدة جوانب كرحلة المستفيد، والجهة الحكومية المقدمة للخدمة، ومركز الخدمة، والخدمات المقدمة، ومن ثم يُصدر المركز بشأنها تقارير لمتخذ القرار عن نتائج جودة الخدمات ورضا المستفيدين، بما يُسهم في دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية، مبيناً أن المركز يعمل حالياً على الاستفادة من التجارب الرائدة في مجال قياس تجربة رضا المستفيد وسيتم الإعلان عن المنهجيات والأدوات قريباً.
وأوضح محمد النفيسة، أن مركز «أداء» يعمل على دعم مبدأ التمكين عبر مساعدة الأجهزة العامة في بناء قدراتها بمجال قياس الأداء، لتمكينها من تحقيق مستويات متميزة، وتمكين الأجهزة العامة من متابعة وإدارة أدائها، والسعي نحو التميز من خلال مساعدتها على تحديد التحديات التي تواجهها، وتقديم الاستشارات لتصحيح مسار كل جهاز عام، وتطبيق معايير موحدة للأدوات والمنهجيات الخاصة بقياس أداء الأجهزة العامة.
وزاد: «المركز أطلق حزمة من برامج التمكين بالتنسيق مع الأجهزة العامة لتدريب المرشحين من الأجهزة على قياس وإدارة الأداء، حيث يهدف مركز (أداء) من خلال برامج التمكين، إلى رفع الوعي بمفهوم إدارة الأداء بمعناها الشامل، وزيادة الشفافية من خلال قياس نضج الأجهزة العامة، وتصميم منهجيات وأطر لقياس أدائها حسب أفضل المعايير العالمية، لتتمكن من إدارة الأداء وتسهم في بناء القدرات وإنشاء مجتمع للممارسين والمهتمين بقياس وإدارة الأداء».
وعن منصة الأداء الدولي التي طوّرها مركز «أداء» ودشنها نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، ذكر مدير العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي للمركز أن المنصة طُوّرت وفق توجيهات ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة المركز، ضرورة إيجاد منصة توفر نظرة شاملة عن أداء المملكة مقارنةً بمؤشرات دول العالم؛ لتحقيق المزيد من التقدم وفق أفضل ما توصلت إليه مؤشرات الأداء على المستوى الدولي في عدة مجالات.
وبيّن النفيسة أن منصة الأداء الدولي تعد منصة إلكترونية تعطي نظرة شاملة عن أداء 217 دولة حول العالم وفي أكثر من 700 مؤشر عالمي عبر 12 محور قياس. وقد استندت المنصة إلى مصادر عالمية موثوقة في مجال قياس الأداء الدولي، حيث تستعرض منصة الأداء الدولي مؤشرات قياس لمجالات متنوعة، كالصناعة والاقتصاد والصحة والتعليم والتقنية والبنية التحتية والأمن والمالية والطاقة والعمالة والعدالة والتنمية الاجتماعية. وتعد منصة الأداء الدولي منصة متكاملة تفاعلية سهلة الاستخدام تحقق ميزات دولية ومحلية للسعودية.
وتابع: «تعرض أداء الدول في مؤشرات قياس عالمية من مصادر مختلفة تُحدَّث بشكل دوري، وتمكّن من إجراء دراسات متعمقة لأداء الدول في مؤشرات أداء دولية بالمجالات الرئيسية وموضوعات الاهتمام، كما تُمكّن المنصة من إجراء تحليلات لآليات قياس المؤشرات الدولية، تُعزِّز من فهم هذه المؤشرات، وتُسهم في تحديد مواطن القوة والتحسُّن في أداء الدول، بالإضافة إلى إجراء المقارنات في المؤشرات الدولية».
وعن الأثر الإيجابي للمنصة الدولية للسعودية، أوضح النفيسة أن المنصة تُسهم في إثراء مؤشرات قياس أداء الأجهزة العامة وبرامج تحقيق رؤية المملكة بمؤشرات دولية، تساعد في إجراء مقارنات مرجعية، ووضع مستهدفات طموحة تواكب ما توصلت إليه دول العالم المتقدمة، بالإضافة إلى الاطلاع على أداء الحكومات حول العالم، ومن ثم إجراء الدراسات وعمل المقارنات اللازمة التي تضمن معها الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي العام في البلاد، مبيناً أن المنصة تحظى يوماً بعد يوم بالاهتمام العالمي من المنظمات الدولية، وباهتمام المتخصصين بمؤشرات الأداء الدولي.
مركز "أداء" يستعرض في لندن جهوده لتطوير (منهجيات وأدوات قياس أداء الأجهزة العامة)
المصدر - واس | تاريخ النشر - السبت 10-03-2018 | 03:00 ص

الرياض 22 جمادى الآخرة 1439 هـ الموافق 10 مارس 2018 م واس
أوضح المدير العام المكلف للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" المهندس حسام الدين بن صالح المدني أن جناح المركز الذي شارك به في المعرض الذي أقيم قبل أيام في العاصمة البريطانية لندن، سلّط الضوء على مهام المركز ومنهجيات قياس الأداء التي يتبعها،والمستندة على أفضل التجارب والممارسات العالمية في هذا الجانب، إذ يهدف المركز - الذي أُنشئ مؤخراً - إلى تمكين صناع القرار من متابعة تقدم أداء الأجهزة العامة، ودعم ومساندة الأجهزة في الوصول لأهدافها الاستراتيجية، ومستهدفاتها المرتبطة برؤية المملكة 2030.
وأشار إلى أن جناح "أداء" عرّف بمنهجيات وأدوات قياس تجربة رضا المستفيد عن الخدمات الحكومية المقدمة له ، والتي يعتزم مركز أداء إطلاقها قريباً، حيث حرص المركز إلى عرض تلك الأدوات والمنهجيات للاستفادة من النظرة العالمية المتخصصة في هذا الجانب قبل إطلاق أدوات قياس تجربة رضا المستفيد عن الخدمات الحكومية للعموم.
وعن الهدف من المشاركة بالمعرض أوضح المدني أنها جاءت للتعريف بالدور المحوري والريادي للمركز والهادف إلى متابعة أداء الأجهزة ليسهم في رفع مستوى الأداء الحكومي العام في المملكة، وتحسين تجربة رضا المستفيد من الخدمات العامة المقدمة له، من خلال نتائج التقارير التي يصدرها المركز لمتخذي القرار، والتي يتم توظيفها لمراجعة وتحسين الأداء الحكومي العام، بالإضافة لتقديم المركز حلولاً مبتكرة وفعالة في قياس الأداء الحكومي، ومساندة الأجهزة العامة في بناء قدراتها في مجال قياس الأداء وتمكينها من تحقيق مستويات متميزة في الأداء من خلال تطبيق نماذج ومنهجيات وأدوات للقياس تدعم كفاءة الأجهزة وفعاليتها.
وبين المهندس حسام الدين المدني أن جناح المركز حظي باهتمام دولي، وزيارات مختلفة من قبل أعضاء الحكومة والبرلمان البريطاني، بالإضافة للمستثمرين والمهتمين والمتخصصين بقياس الأداء، لاسيما مع عقد المركز في هذه المشاركة لجلسات حوارية حول منهجيات قياس الأداء التي يتبعها، بالإضافة لجلسات نقاش تناولت سبل تطوير قياس تجربة رضا المستفيد، واستعراض مؤشرات الأداء الدولي، وعرضها من خلال "منصة الأداء الدولي" المطوّرة من قبل المركز.
وأفاد أن المركز ركز خلال هذه المشاركة على استعراض جهوده في عملية تطوير "منصة الأداء الدولي" التي أُطلقت نهاية يناير الماضي في المنتدى الاقتصادي العالمي بـ "دافوس"، مؤكداً أن هذه المنصة تحظى يوماً بعد يوم بالاهتمام العالمي من المنظمات الدولية، وباهتمام المتخصصين بمؤشرات الأداء الدولي.
ولفت الانتباه إلى حرص المركز على الاستمرار في تطوير هذه المنصة للاستفادة منها في تمكين الأجهزة العامة في المملكة، عبر الاطلاع على تجارب ونماذج من الأداء الحكومي في مختلف دول العالم، ومن ثم إجراء الدراسات وعمل المقارنات اللازمة، الضامنة للارتقاء بمستوى الأداء الحكومي العام بالمملكة، وجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، وتحسين حياة الأفراد؛ للوصول للتنمية الاقتصادية المستدامة.
وأوضح أن الزوار أطلعوا على برامج التمكين والدعم، في مبادرة منه لنشر ثقافة قياس الأداء داخل الأجهزة العامة، إضافةً لعرض "منصة الأداء الدولي" التي تُعدُّ إحدى الأدوات المبتكرة والمطوّرة من المركز وهي منصة إلكترونية تأتي ضمن جهود المملكة لمتابعة تقدمها وفق مؤشرات الأداء الدولي، حيث تعطي نظرة شاملة عن أداء أكثر من 200 دولة حول العالم في أكثر من 700 مؤشر قياسٍ عالميٍ عبر 12 محوراً، كالصناعة والطاقة والبنية التحتية والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة. وقد استند المركز بمنصة الأداء الدولي على قيم مرجعية من مصادر عالمية موثوقة في مؤشرات قياس الأداء الدولي.
وقال المدني في ختام حديثه: "لقد أسهم الدعم المباشر والمساندة التي تحظى بها رؤية المملكة 2030 من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - أيده الله -، في انتقالها من رؤية في مرحلة وضع الإستراتيجيات ورسم الخطط ودراسة التحديات إلى مرحلة التنفيذ الفعلي عبر مجموعة من البرامج والمبادرات المبتكرة التي أطلقت، والبرامج الآخرى المزمع إطلاقها بالمستقبل"، مؤكداً أن المركز بدوره، يعمل وفق المهام المناطة به، على قياس مستويات التقدم بالبرامج والمبادرات المرتبطة بالأجهزة العامة بهدف دعمها ومساندتها لتحقيقها .
// انتهى //
20:13ت م 
أمير منطقة الحدود الشمالية يستقبل مدير مركز قياس أداء الأجهزة العامة
المصدر - واس | تاريخ النشر - الأربعاء 07-02-2018

 
عرعر 21 جمادى الأولى 1439 هـ الموافق 07 فبراير 2018 م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية في مكتب سموه بالإمارة اليوم مدير عام مركز قياس أداء الأجهزة العامة المهندس حسام صالح المدني .
وجرى خلال اللقاء استعراض أهم أهداف المركز التي تشمل قياس أداء الأجهزة العامة وفق معايير عالمية وصولاً لتحقيق أداء حكومي مميز والتنسيق مع الجهات المختلفة ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف خطط التنمية.
وأبدى سمو أمير منطقة الحدود الشمالية تقديره للجهود المبذولة من المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة في دعم وتحسين الخدمات الحكومية ، مؤكدا سموه أن منهجيات قياس ، ستسهم -بمشيئة الله - في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتوجهات القيادة الرشيدة -حفظها الله - وتحقيقا لأهدافها الإستراتيجية ومستهدفاتها مما يسهم في رفع كفاءة الأداء العام للعمل الحكومي.
// انتهى //
14:17ت م

 

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة يطلق منصة إلكترونية في مجال قياس الأداء الدولي
المصدر - واس | تاريخ النشر - الثلاثاء 23-01-2018

الرياض 06 جمادى الأولى 1439هـ الموافق 23 يناير 2018 م واس
أطلق المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" منصة إلكترونية مبتكرة تحمل اسم "منصة الأداء الدولي"، وذلك على هامش مشاركة المركز ضمن الوفد السعودي المشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس 2018.
وتتضمن المنصة الدولية 500 مؤشر قياس يمكن من خلالهم التعرف على مستويات أداء أكثر من 200 دولة حول العالم من خلال 12 محور قياس بالاستناد على مصادر عالمية موثوقة في مجال قياس الأداء الدولي.
وتأتي منصة الأداء الدولي، لتكون إحدى مبادرات المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة في مرحلته التعريفية الهادفة إلى ترسيخ ثقافة قياس الأداء وتعزيز مفاهيم الشفافية في العمل الحكومي، وستعمل منصة الأداء الدولي على تمكين الأجهزة العامة في المملكة من الاطلاع على أداء الحكومات حول العالم ومن ثم إجراء الدراسات وعمل المقارنات اللازمة التي تضمن معها الإرتقاء بمستوى جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن وتحسين حياة الأفراد للوصول للتنمية الاقتصادية المستدامة.
وتؤكد منصة الأداء الدولي، سعي المملكة نحو تحقيق الريادة العالمية في مجال قياس الأداء الحكومي، وعكس توجهاتها الرامية إلى اعتماد الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات وتسخير ذكاء البيانات كمحاور رئيسية لدعم اتخاذ القرار تجاه رفع جودة الأداء الحكومي تحقيقاً لمستهدفات رؤية 2030.
وتعدّ منصة الأداء الدولي، المنصة التفاعلية الأكثر شمولاً وتكاملاً في عرض مؤشرات القياس الدولي باستخدام مصادر دولية معتمدة ومحدثة بشكل دوري في المجالات الرئيسية والمواضيع ذات الاهتمام، حيث تستعرض منصة الأداء الدولي مؤشرات قياس في مجالات متنوعة كالصناعة والاقتصاد والصحة والتعليم والتقنية والبنية التحتية والأمن والمالية والطاقة والعمالة والعدالة والتنمية الاجتماعية.
ويسعى المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" إلى أن تكون منصة الأداء الدولي، أكبر منصة لتجميع البيانات من مصادر عالمية معتمدة، والمرجع الدولي الأول للبيانات الموثوق فيها بالنسبة للجهات الحكومية ومراكز البحوث والقطاع غير الربحي والقطاع الخاص، وأن تمكّن الجهات الحكومية والمنظمات الدولية من اتخاذ القرار ، بناءًا على ذكاء البيانات الموثوقة. ويهدف المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء"، في مرحلته التعريفية، إلى تمكين الأجهزة العامة في المملكة من خلال ترسيخ مبادئ الشفافية واعتماد مفاهيم قياس الأداء وتطبيق نماذج ومنهجيات وأدوات موحدة وملزمة تضمن فاعلية وكفاءة أداء الاجهزة العامة، وسيعمل المركز في إطلاق المزيد من المبادرات المبتكرة الهادفة إلى قياس مستويات رضا المستفيد تجاه جودة الخدمات المقدمة له من الأجهزة العامة.
// انتهى//
17:02ت م

 

ملتقى القادة بالمدينة المنورة يختتم أعماله
المصدر - واس | تاريخ النشر - الجمعة 28-04-2017

اختتم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء" أمس, ملتقى القادة بالمدينة المنورة بعنوان "نماذج عملية لدور مثلث التنمية في دعم رؤية المملكة ٢٠٣٠"، بحضور ٢٥٠ من مديري ومسؤولي الجهات الحكومية وكبرى شركات القطاع الخاص والمنظمات الغير هادفة للربح, وذلك بفندق زمزم بولمان.

وبدأ الملتقى بآيات من الذكر الحكيم, ثم كلمة افتتاحية ألقاها الرئيس التنفيذي لمعهد مدينة المعرفة للقيادة والريادة بالمدينة المنورة الدكتور محمد مصطفى محمود تحدث فيها عن دور المعهد في إعداد القيادات الإدارية من الدول العربية والإسلامية ومشاركة محاضرين من كبرى الجامعات العالمية مثل جامعة تورينتو وكلية لندن للأعمال وغيرها .


يذكر أنه شارك في الملتقى شخصيات قيادية من القطاع الحكومي كوكيل وزارة الصحة للتحول الوطني الدكتور راشد القعوان الذي قدم محاضرة عن التحول في القطاع الصحي، ومحاضرة لكبير المستشارين لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس علي بن صالح آل صمع عن التحول الرقمي كمرتكز استراتيجي لقيادة التحول الاقتصادي أوضح فيها أهمية التحول الرقمي من خلال انترنت الأشياء والسحابة الإلكترونية والمدن الذكية وغيرها من البرامج والتطبيقات.

كما قدم محافظ هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة عمر أحمد البطاطي, محاضرة بعنوان "نموذج توليد الوظائف لتحقيق رؤية ٢٠٣٠" إلى جانب محاضرة لمدير التنفيذي لبناء القدرات بالمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة ابراهيم عبدالعزيز نياز، عن دور المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

"أداء" ومركز رأس المال البشري يطوران أداء 1050 موظفاً حكومياً لتحقيق برنامج التحول الوطني 2020
المصدر - واس | تاريخ النشر - الثلاثاء 18-04-2017

دشن المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة الحكومية (أداء) ومركز رأس المال البشري التابع لوزارة الخدمة المدنية البرنامج التدريبي "الشهادة الاحترافية الدولية لمؤشرات قياس الأداء" اللذان يستهدفان من خلاله تطوير وتحفيز أكثر من 1050 متدربًا من موظفي الجهات الحكومية العاملين على برنامج التحول الوطني 2020، وذلك على عدة مراحل تدريبية خلال سبعة أسابيع على أن يعقد بكل أسبوع خمسة فصول تدريبية

ويهدف البرنامج التدريبي "الشهادة الاحترافية الدولية لمؤشرات قياس الأداء" إلى رفع المستوى المعرفي والمهاري في قياس مؤشرات الأداء المؤسسي، وذلك وفق منهجية تعاون استراتيجية بين (أداء) ومركز رأس المال البشري من خلال توحيد جهودهما في الجانب التدريبي الخاص بموظفي الجهات الحكومية العاملين على مبادرات التحول الوطني 2020, وذلك وفق الاختصاص حيث أن مركز رأس المال البشري هو الجهاز الإداري المعني بقيادة العملية التدريبية للعاملين على برنامج التحول الوطني 2020, أما مركز أداء فيتطلع لنشر ثقافة مؤشرات الأداء المؤسسي في القطاع العام من خلال منهجيه تدريبيه متكاملة.

مركز "أداء" ينظم ورشة لقياس الأداء في الأجهزة العامة
المصدر - واس | تاريخ النشر - الثلاثاء 04-04-2017

نظم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة " أداء " مؤخراً ورشة العمل الأولى بعنوان " قياس الأداء في الأجهزة العامة " بهدف الإسهام في دعم رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني .
وجاءت الورشة التي شارك فيها ممثلون من عدة جهات حكومية يمثلون مكاتب تحقيق الرؤية ومكاتب الادارة الاستراتيجية ، كبداية لعدة فعاليات ينظمها المركز لاستعراض أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجال قياس أداء الأجهزة العامة.


وتضمنت الورشة عرض نموذجين من أفضل الممارسات في الأجهزة الحكومية المحلية قدم العرض الأول مدير تحقيق الرؤية بأمانة محافظة جدة المهندس عبد الله الغامدي عن رحلة الأمانة في الحصول على جائزة التميز في التخطيط الاستراتيجي باستخدام البطاقات المتوازنة لقياس الاداء،فيما قدم العرض الثاني مدير التوجيهات الاستراتيجية وزارة التجارة والاستثمار سيف الزهراني بعنوان رحلة الى منظمة ذات تركيز استراتيجي.
وشارك أثنين من الخبراء العالميين في مجال قياس الأداء بعرضين عن أهمية استخدام التقنية في إدارة الأداء وعناصر نجاح عملية التخطيط الاستراتيجي في الجهات الحكومية، وانتهت الفعالية بعرض مقدم من الدكتور محمد مصطفى محمود المدير التنفيذي لمعهد مدينة المعرفة للقيادة والريادة عن كيفية اختيار مؤشرات أداء ذكية.
وبين المهندس حسام الدين المدني، أن المركز يخطط لتقديم عدد آخر من المبادرات الهادفة إلى الارتقاء بقدرات الجهات الحكومية في إدارة وقياس الأداء.

سمو ولي ولي العهد يرأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة
المصدر - واس | تاريخ النشر - الأربعاء 02-12-2015

عقد مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة اجتماعه الأول مساء اليوم بالرياض برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وقد ناقش المجلس خلال الاجتماع اللوائح التنظيمية والإدارية وخطة عمل المركز واتخذ المجلس حيال تلك الموضوعات التوصيات اللازمة لذلك.

الجدير بالذكر أن إنشاء المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة جاء بقرار من مجلس الوزراء الموقر رقم (3) وتاريخ 6 / 1 / 1437هـ بناء على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 8 / 36 ) وتاريخ 2 / 11 / 1436هـ لتكون له شخصية اعتبارية مستقلة مالياً وإدارياً ويرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء.

ويعد المركز المرجع الرسمي لقياس أداء الأجهزة في المملكة.

ويهدف إلى قياس أداء الأجهزة العامة ، والتنسيق مع الجهات المختلفة ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف خطط التنمية ، ويعمل على ذلك من خلال قياس مخرجات تنفيذ خطط التنمية ، والتأكد من توافق ومواءمة أهداف ومؤشرات خطط الأجهزة مع خطط التنمية ، وإعداد وتطبيق منهجية موحدة ، وآليات وأدوات قياس وإدارة الأداء للأجهزة ، ومساندتها في بناء قدرات قياس وإدارة الأداء.

مكتبة الصور
مكتبة الفيديو
مكتبة الانفوجرافيك
مكتبة شعار أداء