عمليات قياس الأداء

وفقاً  لتننظيم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة الصادر بموجب قرار مجلس الوزارء رقم 323 بتاريخ 1437/8/2هـ والذي أوضح في مادته الثالثة أن الهدف من إنشاء المركز هو قياس أداء الأجهزة العامة من خلال تطبيق نماذج ومنهجيات وأدوات موحدة وملزمة لها لدعم كفايتها وفاعليتها، وإعداد تقارير دورية حول نتائج أداءها. 

فقد عمل المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة بإعداد منهجية قياس الأداء للأجهزة العامة استناداً إلى أفضل الممارسات الرائدة عالمياً في هذا المجال، بما تساهم في دعم ومساندة الأجهزة العامة من خلال قياس تحقيق الأهداف والمستهدفات المعتمدة للأجهزة، وقياس تحقيق المبادرات التي تنفذها الأجهزة، بالإضافة إلى قياس رضا المستفيد عن الخدمات المقدمة من قبل الأجهزة العامة وبصفة دورية. لتأتي بعدها مرحلة إصدار تقارير ربع سنوية ورفعها لمجلس إدارة المركز،الذي يقوم بدوره بمراجعة التقارير واعتمادها ورفعها لرئيس مجلس الوزراء وفق ما نصت عليه الضوابط التنظيمية للمركز. 

 

أهداف قياس أداء الأجهزة العامة 

1. دعم الأجهزة العامة في تنفيذ غاياتها وخططها الإستراتيجية وفق مؤشرات تسهم في ضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة.
2. تحديد وتحليل المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة العامة في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها. 
3. دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين.

 

المحاور الرئيسية لقياس أداء الأجهزة العامة

1. قياس تحقيق الأهداف والمستهدفات: تُستخدم مؤشرات الأداء الرئيسية لتقييم مدى التقدم الذي يحققه الجهاز نحو تحقيق الأهداف والمستهدفات المعتمدة له، ويتم قياس ومتابعة المؤشرات المتعلقة بتحقيق الأهداف والمستهدفات (Outcome-based KPIs) بشكل رئيسي.
2. قياس تحقيق المبادرات: تقوم الأجهزة بتزويد المركز بقائمة مبادراتها المتوائمة مع رؤية المملكة، ويتم إصدار التقارير عن مستوى تحقيق نتائج المعالم الرئيسية (Milestone) للمبادرات، وتحقيق مخرجات المبادرة (Outputs).
3. قياس رضا المستفيد: قياس رضا المستفيد عن جودة الخدمات المقدمة له من قبل الأجهزة العامة، ويقوم المركز باستخدام عدة أدوات قياس مثل الاستبيانات والزيارات الميدانية والتطبيقات الإلكترونية.

 

 

 تحميل منهجية قياس أداء الأجهزة العامة

 تحميل الدليل الفني لمنهجية قياس الأداء