روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

مركز أداء ينظم ورشة عمل “توظيف البيانات لدعم تحسين الأداء الحكومي”

نظَّم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء”، ورشة عمل بعنوان “توظيف البيانات لتعزيز كفاءة الأداء الحكومي”، في إطار جهوده المستمرة؛ لتعزيز التعاون والتكامل بين الأجهزة العامة في مجال إدارة الأداء. وتهدف الورشة إلى استعراض الوضع الراهن لمنظومة الأداء الحكومي، وتسليط الضوء على التوجهات المستقبلية في هذا المجال إلى جانب التعرف على مسارات توظيف تلك البيانات بما يسهم في دعم التوجه الوطني؛ لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. وشارك في الورشة عددٌ من الجهات الحكومية من أبرزها: الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، ووزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وعدد من الأجهزة العامة، حيث أسهمت المشاركة في تبادل الخبرات واستعراض أبرز التحديات والفرص المتاحة لتوظيف البيانات. ويأتي تنظيم هذه الورشة امتدادًا لبرامج المركز المستمرة الهادفة إلى تمكين الجهات الحكومية لتبني أفضل الممارسات في مجال إدارة الأداء، حيث نفّذ المركز برامج تدريبية متنوعة استفاد منها أكثر من 406 آلاف متدرب عبر التدريب الإلكتروني والمباشر والمحاضرات التفاعلية، كما يعمل على متابعة وقياس أداء 614 جهازًا حكوميًا من خلال تقارير دورية تغطي 278 مؤشرًا و1172 مبادرة.

مركز “أداء” يُطلق مُنتج “جسور المعرفة” لدعم الجهات الحكومية في تطوير أدائها المؤسسي

أطلق المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء) خلال هذا العام 2025 منتج التمكين “جسور المعرفة”، الذي يُعد من أبرز المبادرات المعرفية الهادفة إلى دعم الجهات الحكومية في تطوير أدائها المؤسسي، من خلال تبادل الخبرات المميزة، والممارسات الناجحة وتوثيق التعاون بين الأجهزة العامة في عددٍ من المجالات، تشمل: إدارة الإستراتيجية، وإدارة الأداء، وإدارة المبادرات، وإدارة التغيير، وثقافة الأداء، وإدارة تجربة المستفيد. وضمن مبادرة “جسور المعرفة” نفذ مركز أداء ست ورش عمل، ولقاءات معرفية، وجلسات نقاش مشتركة مع 15 جهة حكومية، إلى جانب 10 جهات حكومية؛ بهدف تعريفها بالمنتج وآلية الاستفادة منه في مجالات التطوير. وعُقد اللقاء الأخير بالشراكة مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، ووزارة التعليم، تم خلاله استعراض التجارب الناجحة ونقل الخبرات للجهات الحكومية المشاركة. ويأتي إطلاق منتج “جسور المعرفة” ضمن جهود مركز أداء في مجال التمكين؛ لرفع المستوى في ممارسات الأداء لدى الجهات الحكومية، وتعزيز التواصل بينها، ونشر ثقافة الأداء، دعمًا لمسيرة التحسين المستمر، وتحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

مجلس إدارة “أداء” يعقد اجتماعه الخامس والعشرين

عقد مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” اجتماعه الخامس والعشرين، الذي ناقش خلاله عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، والهادفة إلى تعزيز دور المركز في دعم الأجهزة العامة لتحقيق مستهدفاتها بما يواكب تطلعات القيادة الرشيدة – حفظها الله. واستعرض المجلس خلال الاجتماع تقريراً عن أداء الاستراتيجية المؤسسية للعام 2025، بالإضافة إلى نتائج أداء الأجهزة العامة للربع الثاني من العام 2025. كما ناقش المجلس مجموعة من القرارات والتكليفات ذات الصلة بتطوير منظومة قياس الأداء الحكومي، لتمكين الأجهزة العامة ودعمها لتحقيق التميز، إلى جانب أعمال المركز المستمرة لتعزيز قدرات الأجهزة العامة، ومن ذلك تنفيذ برامجه التدريبية التي ضمت أكثر من 406 ألف مستفيدٍ عبر التدريب الالكتروني والمباشر والمحاضرات التفعلية. كما استعرض المجلس نتائج الانتهاء من تقييم الدفعة الأولى من ممارسات إدارة الأداء لعام 2025م للأجهزة العامة والبدء في أعمال تقييم الدفعة الثانية، ليصل إجمالي الأجهزة المشمولة بالتقييم لهذا العام إلى 38 جهازًا عامًا،”.ويواصل المركز دوره في قياس أداء 614 جهازًا حكوميًا عبر تقارير دورية تغطي 278 مؤشرًا و1172 مبادرة. ويأتي هذا الاجتماع في إطار الاجتماعات الدورية التي يعقدها المجلس لمتابعة الأداء، ودعم الجهود المبذولة لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 الطموحة.

مركز “أداء” وجامعة الملك سعود يوقّعان مذكرة تفاهم

في إطار جهود المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” لتوسيع نطاق الشراكات المؤسسية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وقّع المركز مذكرة تفاهم مع جامعة الملك سعود، التي تهدف إلى دعم وتطوير مجالات إدارة وقياس الأداء في البيئة الأكاديمية، ورفع كفاءة المخرجات التعليمية.ومثّل المركز في مراسم التوقيع المدير العام المهندس راشد بن عبدالله القعود، فيما مثّل الجامعة رئيس الجامعة المكلّف الأستاذ الدكتور علي بن محمد مسملي، بمقر الجامعة.وتشمل مذكرة التفاهم مجالات متعددة، من أبرزها، دراسة إمكانية إدراج مفاهيم إدارة الأداء والتخطيط الإستراتيجي ضمن المناهج الأكاديمية بالجامعة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، واستحداث برامج علمية متخصصة، لدعم احتياجات منسوبي مركز أداء، إلى جانب تقديم المركز لاستشارات فنية في بناء المؤشرات وقياس الأداء وإدارة المبادرات.كما تضمنت المذكرة تأهيل عدد من أعضاء هيئة التدريس كمدربين معتمدين في مجال الأداء، وتقديم المركز لبرامج تدريبية موجهة لطلاب وطالبات الجامعة وعمداء الكليات، بالإضافة إلى إتاحة خدمات التقييم المؤسسي الذاتي، وتفعيل التعاون في مجالات التدريب التعاوني واستخدام مرافق الجامعة لعقد الفعاليات وورش العمل المتخصصة، والاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس في مجالات البحث العلمي، وإدارة الأداء، ورفع الكفاءة، والإدارة الإستراتيجية، وذلك من خلال تقديم الدعم لمركز “أداء” في تطوير، ومراجعة، وتحسين المحتويات التدريبية.وأكد المهندس راشد القعود أن هذه الاتفاقية تمثل امتدادًا لدور المركز في دعم وتطوير كفاءة الأداء على مستوى الجهات العامة، مشيرًا إلى أن المركز يواصل جهوده في بناء منظومة وطنية فعّالة لقياس وتحسين الأداء من خلال الشراكات مع الجامعات والمؤسسات التعليمية، حيث نفّذ 14 برنامجًا تدريبيًا منذ بداية هذا العام 2025م، استفاد منها 1,957 متدربًا يمثلون 90 جهازًا حكوميًا، وبلغ عدد المستفيدين من برامج التدريب الإلكتروني حتى الآن أكثر من 300 ألف متدرب، وفي إطار تمكين الأجهزة العامة استهدف المركز تقييم ممارسات قياس وإدارة الأداء لـ 78 جهازًا عامًا لهذا العام.وأضاف القعود “أن المركز يعمل على تطوير أدوات معرفية وممكنات تدريبية تستهدف مختلف شرائح القطاع العام، ومن خلال هذه الشراكة النوعية مع جامعة الملك سعود، ونطمح إلى بناء جيل أكاديمي يمتلك أدوات قياس وتخطيط عالية الكفاءة تسهم في تعزيز الأداء الوطني في جميع القطاعات”.

مجلس إدارة “أداء” يعقد اجتماعه الرابع والعشرين

عقد مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” اجتماعه الرابع والعشرين، الذي ناقش خلاله عددًا من الموضوعات التي تعكس دور المركز لدعم الأجهزة العامة في عمليات تحسين الأداء بشكل مستمر.واستعرض المجلس خلال الاجتماع حالة أداء الأجهزة العامة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، إذ بلغ إجمالي عدد الأجهزة التي يقيسها المركز (614) جهازًا عامًا، إضافةً إلى (278) مؤشرًا، و (1172) مبادرة، وأبرز الجهود الخاصة بقياس عدد من الإستراتيجيات الوطنية ومؤشرات قياس الأداء وحالة تنفيذ المبادرات.واطلع المجلس على تقارير موسمي الحج والعمرة لعام 1446هـ، التي تضمّنت تحليلًا شاملًا للبيانات ونتائج القياس والتوصيات الداعمة لتطوير الخدمات وتحسين تجربة ضيوف الرحمن.وشهد الاجتماع استعراض مجموعة من المنتجات التمكينية، منها لقاءات رواد الأداء وجسور المعرفة، وورش العمل التخصصية التي ينفذها المركز بهدف رفع مستوى أداء وممارسات الأجهزة العامة وتعزيز الوعي في هذا المجال، حيث نفّذ المركز (14) برنامجًا تدريبيًا منذ بداية هذا العام، استفاد منها (1,957) متدربًا يمثلون (90) جهازًا حكوميًا، وفي إطار تمكين الأجهزة العامة، استهدف المركز تقييم ممارسات قياس وإدارة الأداء لـ (78) جهازًا عامًا في العام 2025م.ويأتي هذا الاجتماع ضمن الاجتماعات الدورية التي يعقدها المجلس لمتابعة الأداء، واتخاذ القرارات التي تُسهم في تطوير منظومة قياس الأداء الحكومي، وتمكين الأجهزة العامة من تحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية، انسجامًا مع تطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله-، ورؤية المملكة الطموحة.

“الحاج الخفي”.. تجربة واقعية لرصد جودة الخدمات في موسم الحج

يطبّق المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء) منهجية “الحاج الخفي”، في تجربة ميدانية تهدف إلى قياس أداء الجهات الحكومية خلال موسم الحج، من داخل المشهد، وبلسان الحاج نفسه, وذلك ضمن الجهود المستمرة لتحسين جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن. ويتم تنفيذ منهجية “الحاج الخفي” عبر إشراك أحد الحجاج في رحلة الحج بشكل كامل، دون أن يُفصح عن دوره كمُقيّم، ليعايش كامل التفاصيل ويعيشها سائر الحجاج، من لحظة التقديم على طلب الحصول على التصاريح، مرورًا بجميع مراحل التنقل والسكن والرعاية، وصولًا إلى مغادرة المشاعر المقدسة بعد أداء المناسك. ولا تقتصر مهمة “الحاج الخفي” على الرصد فقط، بل تتسع لتشمل التقييم الموضوعي لعناصر التجربة كافة، من جودة الخدمات المقدمة وحسن التعامل، وكفاءة الأنظمة الرقمية، إلى مستوى التنسيق بين الجهات المختلفة، ويتم توثيق هذه التجربة بعناية لتكون أداة فاعلة في دعم تطوير الخدمات، واستثمار فرص التحسين التي تعزز من كفاءة الأداء. وتأتي هذه المنهجية امتدادًا لدور المركز في ترسيخ ثقافة التقييم والتحسين المستمر، وتسخير أدوات القياس الميداني لخدمة ضيوف الرحمن، تنفيذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة -أيدها الله- التي تضع خدمة الحجاج والزوار في مقدمة أولوياتها.

“أداء” يقيس رحلة أداء مناسك الحج لعام 1446هـ

يبدأ المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة أعماله لقياس مستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 1446هـ، وذلك في إطار جهوده لقياس تجربة الحجاج في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.ويشمل القياس لهذا العام 86 خدمة تُقدَّم من قبل 17 جهة حكومية، تمتد على مراحل متعددة تبدء من استخراج التصاريح والتجهيز للسفر، مرورًا بأداء المناسك والتنقل بين المشاعر المقدسة، ووصولًا إلى زيارة المسجد النبوي، ثم مغادرة الحجاج إلى بلدانهم.وأكد المدير العام للمركز المهندس راشد بن عبدالله القعود أن الجهود المبذولة في خدمة الحجاج تأتي امتدادًا لاهتمام القيادة الرشيدة – حفظها الله – وحرصها المستمر على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.وأشار القعود إلى أن مركز أداء يعمل بشكل مستمر على قياس جودة الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية من خلال أدوات علمية ومنهجيات، تتضمن الاستبانات الإلكترونية، والمقابلات الميدانية، والحاج الخفي، في سبيل رفع كفاءة الخدمات المقدمة للحجاج، بما ينعكس إيجابًا على رضاهم وتحقيق أثر ملموس في تجربتهم.وبين أن عمليات القياس تشمل عدة مواقع رئيسية هي: الحرم المكي، الحرم المدني، المشاعر المقدسة، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة.وتأتي هذه الجهود تأكيدًا على التزام المملكة بتقديم تجربة حج متميزة لضيوف الرحمن، وتحقيق أعلى معايير الجودة في الخدمات.

مركز “أداء” ينظم اللقاء الخامس عشر لرواد الأداء

نظّم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة (أداء) اليوم، اللقاء الخامس عشر لرواد الأداء، تحت عنوان “مواءمة الأداء التشغيلي بالإستراتيجية”، وذلك بمقر المركز في الرياض، بمشاركة ممثلي 30 جهة حكومية؛ ويهدف اللقاء إلى تعزيز تبادل المعرفة ونقل الخبرات ومشاركة أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجالات إدارة وقياس الأداء، إضافة إلى تحفيز الأجهزة العامة عبر تسليط الضوء على قصص النجاح في هذه المجالات.وقدمت هيئة الحكومة الرقمية خلال اللقاء، عرضًا عن جهودها في ربط العمليات التشغيلية بتوجهات الحكومة الرقمية سواءً على المستوى المؤسسي أو الوطني، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء وتوجيه الجهود نحو تحقيق الأهداف الإستراتيجية.كما تضمن اللقاء استعراضًا لأبرز الممارسات المتعلقة في مواءمة الأداء التشغيلي بالإستراتيجية، إضافة إلى مشاركة الحضور في جلسة تفاعلية لرصد أبرز التحديات المشتركة التي تواجه الأجهزة العامة والحلول الممكنة؛ لضمان مواءمة الأداء التشغيلي بالإستراتيجيات المؤسسية والوطنية.يُذكر أن لقاءات رواد الأداء تهدف إلى بناء مجتمع تفاعلي يضم مكاتب تحقيق الرؤية ومنسوبي وكالات وإدارات التخطيط وإدارة الأداء في الأجهزة العامة، وقد شارك في لقاءات المركز منذ انطلاقها أكثر من 614 مشاركًا يمثلون 101 جهة حكومية، فيما بلغ متوسط رضا المشاركين عن اللقاءات 96%.

أداء يقيس رحلة أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي لعام 1446هـ

بدأت أعمال المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة خلال شهر رمضان لهذا العام 1446هـ، لقياس رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات الحكومية المقدمة خلال رحلة أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي، المتمثلة في أكثر من 93 خدمة تقدمها أكثر من 16 جهة حكومية.وأوضح المدير العام للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة المهندس راشد بن عبد الله القعود، أن المركز يتلقى الدعم والرعاية الكريمة من القيادة الرشيدة -حفظها الله- في كل عام؛ لأجل توفير جميع التسهيلات لعمليات قياس رضا المعتمرين وزوار المسجد النبوي خلال تأديتهم لمناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي.وأشار المهندس القعود إلى أن رحلة أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي من أهم الرحلات التي يقيسها المركز ويكرس جهوده في العمل عليها؛ لمعرفة مستوى رضا المعتمرين وزوار المسجد النبوي عن الخدمات التي تقدمها الأجهزة العامة في عدة مواقع محدده للقياس، وهي مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، والمسجد الحرام، والمسجد النبوي.وأفاد المهندس القعود بأن المركز يعتمد في قياس هذه الرحلة على أدوات مختلفة، تندرج تحت القياس الإلكتروني والميداني والمعتمر الخفي الذي يقوم بزيارات ميدانية سرية لجميع الخدمات التي يمر بها المعتمر، يقاس من خلال هذه الأدوات الرضا عن الخدمة بشكل عام، والتعرف على فرص التحسين الممكنة للخدمة من خلال عدة معايير تشمل إجراءات الخدمة، وأداء الموظفين، والسرعة في تنفيذ الخدمة، وغيرها من المعايير، مشيرًا إلى سعي المركز بالعمل على دعم الأجهزة العامة ومبادراتها في تحسين خدماتها من خلال قياس الجودة ورضا المستفيد عنها، وتعزيز الشفافية عبر مشاركة تقارير تجربة المستفيد مع أصحاب المصلحة.ويبدأ المركز مرحلة القياس منذ إصدار التصاريح اللازمة حتى المغادرة من مكة المكرمة والمدينة المنورة، مرورًا بعدة مراحل مختلفة، بدءًا من تجربة الوصول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم التنقل والخدمات المساندة، وزيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي حتى نهاية الرحلة، ويأتي هذا القياس بالتعاون مع الأجهزة الحكومية المختلفة بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن خلال شهر رمضان.