روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة ينظم اللقاء الرابع عشر لرواد الأداء

نظّم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة اللقاء الرابع عشر لبرنامج “رواد الأداء” بعنوان “إدارة التغيير”، انطلاقًا من دوره في تمكين الأجهزة العامة في مجالات إدارة وقياس الأداء، وتعزيز التواصل بين الأجهزة العامة لإبراز النماذج المثلى في إدارة الأداء.وخلال اللقاء قدّمت وزارة الطاقة عرضًا حول ممارساتها وأبرز تجاربها في إدارة التغيير، كما تضمن اللقاء مشاركة من الخبراء ومنسوبي الأجهزة العامة من خلال العروض المصاحبة والأنشطة التفاعلية لمناقشة أبرز الممارسات الناجحة في إدارة الأداء وطرح التحديات وفرص التحسين.وتهدف لقاءات رواد الأداء إلى توفير مجتمع تفاعلي بين منسوبي الأجهزة العامة، وتبادل المعرفة ونقل الخبرات ومشاركة أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجالات إدارة الأداء بناءً على احتياجات الأجهزة العامة.يذكر أن المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة يواصل تنظيم لقاءات “رواد الأداء”، والتي استفاد منها 96 جهازًا عامًا بحضور 577 ممثلًا من منسوبيها، فيما شهدت هذه اللقاءات مشاركة العديد من الجهات الحكومية التي استعرضت تجاربها الناجحة في مختلف جوانب إدارة وقياس الأداء.

مجلس إدارة “أداء” يعقد اجتماعه الثاني والعشرين

عقد مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” اجتماعه الثاني والعشرين، الذي استعرض من خلاله حالة أداء الأجهزة العامة للربع الثالث من عام 2024م وإسهاماتها في تحقيق رؤية المملكة 2030 والإستراتيجيات الوطنية التي شهدت تحسنًا ملحوظًا في الأداء العام للمؤشرات والمبادرات للأجهزة العامة الخاضعة للقياس. واطّلع المجلس على أداء إستراتيجية المركز المؤسسية السنوية للعام 2024م، مستعرضًا المنجزات في مجال القياس، حيث بلغ عدد الأجهزة العامة التي يقيسها المركز ما يزيد عن 600 جهاز، بالإضافة إلى العمل مع الجهات ذات العلاقة للتأكد من رفع جاهزية القياس لما يزيد عن 35 إستراتيجية وطنية، ويُصدر المركز كذلك تقارير الأداء بشكل ربع سنوي موجهة لرؤساء الأجهزة عن أداء 21 وزارة خلال عام 2024م. كما تناول المجلس تقارير قياس رضا المستفيدين عن 319 خدمة يقدمها 25 جهازًا عامًا, واستعرض أبرز الأعمال التي قام بها المركز لدعم الأجهزة العامة من خلال برامج التدريب والتمكين، حيث أقام 25 دورة تدريبية في مجالات قياس وإدارة الأداء استفاد منها أكثر من 500 متدرب من منسوبي الأجهزة العامة.كما عقد العديد من برامج التدريب التشاركي لأكثر من 240 مستفيدًا، بالإضافة إلى برامج التدريب الإلكتروني لأكثر من 54 ألف متدرب، وتقديم محاضرات الأداء لما يقارب 1500 مستفيد من منسوبي الأجهزة العامة،واستعرض التقرير جوانب التمكين من خلال لقاءات رواد الأداء بمشاركة 28 جهازًا عامًا مثلها 60 من المختصين بإدارة الأداء في الأجهزة العامة.واعتمد المجلس اللائحة الإدارية ولائحة تنظيم العمل الخاصة بالمركز، بالإضافة إلى التحديثات العامة والتكليفات والقرارات الصادرة فيما يتعلق بأعمال قياس وإدارة الأداء الحكومي، واتخذ حيالها القرارات المناسبة.

“مركز قياس أداء الأجهزة العامة” ينظم اللقاء الثالث عشر لرواد الأداء

نظم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة اللقاء الثالث عشر لبرنامج “رواد الأداء” بعنوان “تفعيل مخرجات عملية مراجعة الأداء وخطط التحسين” انطلاقًا من دوره لتمكين الأجهزة العامة في مجالات إدارة الأداء، وزيادة فرص التواصل لإيجاد تفاهم مشترك حول ممارسات إدارة وقياس الأداء، وبناء علاقة رائدة تسهم في إبراز النماذج المثلى في إدارة الأداء.وخلال اللقاء قدمت وزارة المالية عرضًا حول ممارساتها وأبرز تجاربها في تفعيل مخرجات عملية مراجعة الأداء وخطط التحسين، كما تضمن اللقاء مشاركة من الخبراء ومنسوبي الأجهزة العامة من خلال العروض المصاحبة والأنشطة التفاعلية لمناقشة أبرز الممارسات الناجحة في إدارة الأداء وطرح التحديات وفرص التحسين.وتهدف لقاءات رواد الأداء إلى إيجاد مجتمع تفاعلي بين منسوبي الأجهزة العامة، وتبادل المعرفة ونقل الخبرات ومشاركة أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجالات إدارة الأداء بناءً على احتياجات الأجهزة العامة.مما يذكر أن لقاءات رواد الأداء انطلقت منذ عام 2019، واستفاد منها 93 جهازًا عامًا بحضور 546 ممثلًا من منسوبيها، حيث قدمت فيه العديد من الجهات الحكومية تجاربها الناجحة في مجمل الموضوعات المتعقلة بإدارة وقياس الأداء.

مركز “أداء” ينظم اللقاء الثاني عشر لرواد الأداء

عقد المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة اللقاء الثاني عشر لبرنامج “رواد الأداء” بعنوان “المواءمة الإستراتيجية خارجيًا” بحضور 25 جهازًا عامًا، والذي يأتي انطلاقًا من دور المركز لتمكين الأجهزة العامة في مجالات إدارة الأداء، وزيادة فرص التواصل لإيجاد تفاهم مشترك حول ممارسات إدارة وقياس الأداء، وبناء علاقة رائدة تسهم في إبراز النماذج المثلى في إدارة الأداء. وخلال اللقاء قدمت الهيئة السعودية للملكية الفكرية عرضًا حول ممارساتها وأبرز تجاربها في المواءمة الإستراتيجية خارجيًا، كما تضمن اللقاء مشاركة من الخبراء ومنسوبي الأجهزة العامة من خلال العروض المصاحبة والأنشطة التفاعلية لمناقشة أبرز الممارسات الناجحة في إدارة الأداء وطرح التحديات وفرص التحسين. وتهدف لقاءات رواد الأداء إلى خلق مجتمع تفاعلي بين منسوبي الأجهزة العامة، وتبادل المعرفة ونقل الخبرات ومشاركة أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجالات إدارة الأداء بناءً على احتياجات الأجهزة العامة. الجدير بالذكر أنه منذ عام 2019 عقد المركز أحد عشر لقاءً لرواد الأداء، واستفادت منه 92 جهازًا عامًا بحضور 517 ممثلًا من منسوبيها، حيث قدمت فيه العديد من الجهات الحكومية تجاربها الناجحة في مجمل المواضيع المتعلقة بإدارة وقياس الأداء.

أداء” يستعرض أداء الأجهزة العامة للربع الثاني 2024

استعرض مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” حالة أداء الأجهزة العامة للربع الثاني 2024 وإسهاماتها في تحقيق رؤية المملكة 2030 والإستراتيجيات الوطنية التي شهدت تحسنًا ملحوظًا في الأداء العام للمؤشرات والمبادرات. واطلع أعضاء المجلس خلال اجتماعه الحادي والعشرين على أبرز الأعمال التي قدمها المركز في دعم الأجهزة العامة لمعالجة التحديات والصعوبات التي تواجه الجهات في تحقيق المستهدفات الوطنية، واتخذ بشأنها عددًا من القرارات. كما جرى خلال الاجتماع عرض نتائج دورة تقييم ممارسات الأداء للأجهزة العامة وتحديد نقاط القوة وفرص التحسين لديها، ووجه المجلس بالاستمرار في تقديم البرامج التمكينية من برامج تدريبية لمنسوبي القطاعات الحكومية وورش عمل تثقيفية وملتقيات لرواد الأداء. كما وجه باستحداث دليل فني شامل على مستوى الأداء والتخطيط المؤسسي ليسهم في دعم الأجهزة العامة لصياغة توجهاتها الإستراتيجية، والتخطيط لها وتفعيل قياسها المؤسسي. وتم الاطلاع على حالة أداء الإستراتيجية المؤسسية للمركز للربع الثالث لهذا العام والأعمال والجهود التي تمت في سبيل تحقيق المستهدفات، وأبرز التحديثات العامة والتكليفات والقرارات الصادرة فيما يتعلق بأعمال قياس وإدارة الأداء الحكومي.

“الحاج الخفي” أداة مُبتكرة لتحسين الخدمات المُقدمة في موسم الحج

تقوم الأساليب المُبتكرة للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” خلال موسم حج هذا العام، على إرساء المعاني الإثرائية لقواعد قياس الأداء في العمل الحكومي، وذلك في سبيل التطوير والإسهام في تحقيق الأهداف المنشودة، لبلوغ المستويات العالمية في التميز والإبداع المؤسسي. ويعمل “أداء” خلال موسم حج هذا العام على قياس 81 خدمة تقدمها 18 جهة حكومية عبر تطبيق أداة “الحاج الخفي” خلال موسم حج هذا العام، لمعرفة مدى رضا المستفيدين عن جودة الخدمات العامة من حجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها، إلى جانب هدف دعم عمليات تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين من الأجهزة العامة، والتي من شأنها تُحقّق إصدار تقارير واقعية تعكس مستوى رضا المستفيدين عن الخدمات. ويقوم المركز بتطبيق منهجية “الحاج الخفي”، بحيث يقوم الحاج بتأدية جميع مراحل وخطوات أداء مناسك الحج التي يقوم بها جميع الحجاج، وتوثيق جميع المراحل والخدمات، ليقيس من خلالها جودة جميع الخدمات التي يحصل عليها، إلى جانب رصد وحصر أداء الجهات الحكومية، مركزًا في التقييم على مدى سهولة إجراءات الخدمة، ومراكز تقديم الخدمات، وسهولة استخدام النظام الإلكتروني، وتعامل الموظفين، وسرعة الإنجاز، وجودة المخرجات، وذلك من أجل تحسين وتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتي من شأنها أن تهدف إلى تحديد الفرص وتحسين وتطوير الخدمات العامة، بما يتم على إثرها تحليل النتائج ودراستها وإعداد التقارير لمتخذ القرار، بحيث يمكن توظيفها في دعم عمليات تحسين وتطوير الخدمات المقدمة من الأجهزة العامة. يُذكر أن “أداء” تطبق “الحاج الخفي” في الخدمات المشمولة، التي تبدأ من مرحلة التعاقد والتصاريح، ومرحلة السفر البري وجودة الطرق، وخدمات النقل الجوي والمطارات والقطارات، ومن ثم مراحل الوصول للحرمين وأداء فريضة الحج، وجميع الخدمات المساندة لراحة الحاج، كالتنقل داخل المشاعر من خلال وسائل النقل العامة، والخدمات الصحية، والسكنية، والفندقية، والسياحية، واللوجستية، إلى جانب خدمات التفويج بين المشاعر والحرم، والانتهاء بخدمات المغادرة براً وجواً، والتي تتم جميعها بالتعاون مع جميع الجهات العاملة في موسم حج العام الحالي ذات العلاقة.

مركز “أداء” أدوات مُبتكرة لقياس منظومة 18 جهةٍ خلال رحلة مناسك الحج لعام 1445هـ

يُرسخ المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء”، تعزيز ثقافة قياس الأداء ومفاهيم الشفافية في العمل الحكومي، وذلك في سبيل تحقيق المملكة الريادة العالمية في مجال قياس الأداء الحكومي، إضافة لرفع جودة الأداء وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. ويعمل “أداء” على قياس مؤشرات أداء الأجهزة العامة؛ من خلال تطبيق أدوات موحدة لدعم مدى كفاءتها وفاعليتها، إضافة للعمل على إصدار تقارير دورية حول مدى تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمختلف القطاعات، وحالة المؤشرات الأدائية، ومدى تقدم المبادرات نحو تحقيق رؤية المملكة 2030، إضافة إلى قياس مدى رضا المستفيدين عن الخدمات الحكومية، وصولا لقيام “أداء” بقياس رحلة أداء مناسك الحج. وتشمل الجهود التي يقوم بها “أداء” خلال موسم حج هذا العام قياس 81 خدمة تقدمها 18 جهة حكومية لحجاج بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها، حيث يعمل المركز بشكل مباشر وفق نظرة تشمل في ذلك التطوير والمساهمة في تحقيق الأهداف، لبلوغ المستويات العالمية في التميز والإبداع المؤسسي؛ وذلك من خلال السعي الحثيث لتطوير المنهجيات وتقديم التوصيات بناء على البيانات والمؤشرات المرصودة في سبيل تحسين إنتاجية وفعالية كافة القطاعات على كافة الأصعدة والمستويات، بحيث تعزز من عملية صناعة واتخاذ القرارات، وقياس الأثر والفعالية. وأوضح مركز ” أداء” أن القياس يهدف لمعرفة مستوى رضا الحجاج عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم خلال رحلة أدائهم لفريضة الحج، ولمواكبة جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، إلى جانب ضمان التحسين المستمر للخدمات المقدمة للحجاج، مما يساهم في التسهيل على الحجاج لأداء شعيرة الحج، إضافة لاستكمال خطط المركز وبرامجه المتمثلة في دعم عمليات تحسين الخدمات الحكومية للمستفيدين وتطويرها، من خلال قياس جودتها ورضا المستفيدين عنها، عبر عدة أدوات رئيسية يتم استخدامها في القياس تتضمن ” الاستبيانات الإلكترونية، والمقابلات الميدانية، والحاج الخفي” حيث يهدف المركز من خلال أداة الاستبيانات إلى التواصل مع المستفيدين والحجاج بشكل مباشر، للإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة برحلة الحج، ومدى رضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم، فيما تهدف أداة المستفيد الخفي إلى قياس مستوى امتثال الأجهزة لمعايير تقديم الخدمة المعمول بها. وبين “أداء” أن الخدمات المشمولة في القياس، تبدأ من مرحلة التعاقد والتصاريح، ومرحلة السفر البري وجودة الطرق، وخدمات النقل الجوي والمطارات والقطارات، ومن ثم مراحل الوصول للحرمين وأداء فريضة الحج، وجميع الخدمات المساندة لراحة الحاج، كالتنقل داخل المشاعر من خلال وسائل النقل العامة، والخدمات الصحية، والسكنية، والفندقية، والسياحية، واللوجستية، إلى جانب خدمات التفويج بين المشاعر والحرم، والانتهاء بخدمات المغادرة برا وجوا ، والتي تتم جميعها بالتعاون مع جميع الجهات العاملة في موسم حج العام الحالي ذات العلاقة.

مركز (أداء) يقوم بقياس رحلة أداء الحج

يقوم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” بقياس رحلة أداء الحج لهذا العام 1445هـ، مستهدفاً 81 خدمة تقدمها 18 جهة حكومية، لحجاج بيت الله الحرام، وذلك بهدف معرفة مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم خلال رحلة أدائهم لفريضة الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف، تحقيقاً لما تضمنته رؤية المملكة 2030. وأوضح المدير العام للمركز راشد بن عبد الله القعود، أن خدمة ضيوف الرحمن هي ضمن الأولويات التي توليها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – وتبذل في ذلك مساعيها المباركة على مدار العام، مشيراً إلى أن عمليات القياس تعد ضمن الجهود لتحسين جودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام من خلال قياس مؤشر رضاهم عن تلك الخدمات والعمل على تطويرها. وأفاد أن عمليات القياس تندرج تحت مراحل رئيسية تبدأ من مرحلة التعاقد والحصول على التصاريح ثم مرحلة السفر للحج، مروراً بمرحلة أداء مناسك الحج والتنقل بين المشاعر المقدسة والخدمات المساندة في مكة المكرمة، ثم الانتقال لزيارة المسجد النبوي الشريف وما يقدم من خدمات في المدينة المنورة، انتهاءً برحلة مغادرة الحجاج إلى بلدانهم. يذكر أن مركز (أداء) يقيس الخدمات المقدمة من عدد من الوزارات والهيئات والجهات الحكومية.

مجلس إدارة “أداء” يعقد اجتماعه العشرين ويعتمد إستراتيجية المركز

عقد مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” اجتماعه العشرين، حيث اطلع على الجهود المبذولة من قبل المركز في قياس أداء الأجهزة العامة لتحقيق رؤية المملكة 2030 والإستراتيجيات الوطنية، واعتمد إستراتيجية المركز للأعوام 2024-2027. وتسعى الإستراتيجية إلى رفع كفاءة أداء الأجهزة العامة تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 والإستراتيجيات الوطنية وخططها وتمكينها من العمل بأداء عالٍ، وتحقيق مستويات مرتفعة في رضا المستفيدين عن الخدمات التي تقدمها، وذلك تحقيقًا لرسالة الإستراتيجية “أداء حكومي فعّال لوطن طموح”. وتعمل الإستراتيجية على دعم الأجهزة العامة في تحقيق أهدافها، حيث سيتم قياس نضج ممارسات قياس وإدارة الأداء وفق المنهجيات المعتمدة، وتأهيل الكوادر البشرية في هذا المجال، كما تهدف الإستراتيجية إلى دعم عمليات تحسين الأداء باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة في عمليات تحليل البيانات والتنبؤ بانخفاض الأداء والمخاطر؛ مما يدعم عمليات اتخاذ القرار. وتحرص الإستراتيجية على تعزيز عمليات تحسين الخدمات الحكومية، وقياس رضا وتجربة المستفيدين وفق آلية ممنهجة؛ تجسيدًا لأحد أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثلة في “تحسين أداء الأجهزة الحكومية”.