منهجيات القياس

تعتبر منهجية قياس الأداء بمثابة حجر الزاوية للجهود التي يبذلها المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، وذلك في سعيه ليصبح مركزًا عالميًا رائدًا في قياس أداء الأجهزة العامة، والذي بدوره سيسهم في الوصول للتميز الحكومي والمشاركة لتحقيق رؤية المملكة 2030 .

الأهداف

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة

تقديم صورة واضحة عن مستوى أداء هذه الأجهزة ومدى تقدمها نحو تحقيق أهدافها.

توحيد منهجيات وآليات إدارة الأداء وفق أبرز الممارسات العالمية.

تعزيز الشفافية من خلال مشاركة نتائج تقارير الأداء مع أصحاب المصلحة.

مراحل قياس الاداء

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة

1 اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية

خلال عملية اختيار مؤشرات الأداء, يتم التركيز على مؤشرات قياس النتائج (Outcome KPIs) والتي تهدف إلى قياس الأثر النهائي وليس المرحلي للأهداف الإستراتيجية. ويجب على المؤشرات المختارة أن تستوفي الشروط التالية: 

الوضوح                   – الأهمية

القيمة المضافة     – الكفاية 

القابلية للقياس      – القابلية للمتابعة

2 تطوير لوحة المؤشرات

يقوم الجهاز بتطوير بطاقة وصف لكل مؤشر ومبادرة تتضمن البيانات التفصيلية لها بحسب النموذج الموحّد المعتمد من المركز بما يمكّن المركز من متابعة التقدم المحرز وتحقيق المستهدفات.

3 جمع البيانات والتحقق منها

يتم جمع بيانات قياس الأداء للمؤشرات والمبادرات بشكل دوري عن طريق الأجهزة العامة التي تقدم القيم الفعلية والوثائق الداعمة، ويقوم المركز بالمراجعة والتحقق من دقة وموثوقية تلك البيانات ومطابقتها لمعايير الجودة المتبعة لتكون بيانات يمكن الاعتماد عليها في قراءة وتحليل نتائج الأداء.

4 تحليل البيانات

تهدف مرحلة تحليل البيانات إلى التعرف على مستوى الأداء الفعلي بالمقارنة بالمستويات المستهدفة وتحديد أسباب انخفاض الأداء والتحديات والمخاطر -إن وجدت- يتضمن تحليل الأداء نوعين من التحليل هما:

  • التحليل الكمي
  • التحليل النوعي

5 إصدار التقارير

والتي تعكس مدى نجاح الأجهزة في الوصول الى أهدافها الاستراتيجية من خلال تحقيق مستهدفاتها المعتمدة وكذلك مدى التقدم المحرز في تنفيذ المبادرات، وتعد هذه التقارير بشكل دوري وتشارك مع أصحاب المصلحة بحسب حوكمة مشاركة البيانات بما يدعم صناع القرار.

إطار عمل قياس الأداء

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة
المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة

التوجه الإستراتيجي

يهتم هذا المقوم بكيفية توافق الأهداف الإستراتيجية للجهات مع التوجه الإستراتيجي الوطني والذي يؤدي إلى تحديد مؤشرات الأداء المناسبة.

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة

حوكمة نشطة

يهتم هذا المقوم بأن تكون الأدوار والمسؤوليات مبينة ومفصلة في وثيقة الحوكمة المؤسسية للمركز.

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة

مشاركة المعنيين

يهتم هذا المقوم بكيفية مشاركة المعنيين أثناء مراحل قياس الأداء من خلال المشاركة الكاملة والتواصل الفعال.

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة

تحقيق تطور مستمر

يهتم هذا المبدأ بكيفية وضع مستهدفات الأداء ومتابعة تحقيقها لإحداث تطور مستمر في أداء الجهات يسير نحو تحقيقها أهدافها الإستراتيجية.

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة

اتخاذ القرارات الفاعلة

يهتم هذا المبدأ بكيفية وضع مستهدفات الأداء ومتابعة تحقيقها لإحداث تطور مستمر في أداء الجهات يسير نحو تحقيقها أهدافها الإستراتيجية

مراحل إطار عمل قياس الأداء

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة

1 فهم السياق الاستراتيجي

تحديد الأولويات الإستراتيجية للجهة، حيث تعتمد على نتائج تحليل البيئة الداخلية والخارجية لضمان توفير المعلومات اللازمة لاستيعاب الوضع الحالي ودعم الحاجة للتغيير.

2 تطوير لوحة المؤشرات

تشمل لوحات مؤشرات الأداء الأهداف الإستراتيجية الموجهة نحو تحقيق نتائج فعلية ومؤشرات الأداء الرئيسية التي جرى وضعها بما يتلاءم مع اختصاص الجهة وإستراتيجيتها ورؤية 2030.

3 المواءمة الأفقية والرأسية

نقل إستراتيجية الوزارة إلى الأجهزة العامة من أجل توحيد الأهداف والمؤشرات والمستهدفات.

4 المراقبة ورفع التقرير

معرفة متى تكون الإستراتيجية أو أحد عناصرها لا تعمل بالشكل المطلوب، أو في حال تغير الظروف في البيئة الداخلية أو الخارجية. 

5 التقييم والتحسين

  • تحديث مؤشرات الأداء الرئيسية (على أساس ربع سنوي)

  • مراجعة الإستراتيجيات (سنويًا)

  • تحديث لوحة المؤشرات

يستخدم موقع أداء ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة تصفح على موقعنا.